الجمعة، 1 فبراير 2008

محمد حسين يعقوب

3 تعليقات:

في 1 فبراير 2008 في 10:32 ص , Anonymous غير معرف يقول...

منار" تكتب وصيتها بعد إصابتها بـ "الايدز



http://www.saaid.net/gesah/74.htm

 
في 1 فبراير 2008 في 10:33 ص , Anonymous غير معرف يقول...

http://www.khayma.com/almslm/aids/ad1.htm

 
في 1 فبراير 2008 في 10:39 ص , Anonymous غير معرف يقول...

الأيدز ... المرض المرعب

الإيدز ذلك المرض الخطير الذي يجعلك تنفر من أي شخص يعرف أنه مصاب به ، يجعل سلسلة طويلة من الأسئلة تنهمر على ذهنك تحاول أن تتعرف على السبب الذي أصيب به ذلك المسكين . تتقافز في ذهنك أسئلة الاتهام أولاً ، وثم الأسباب الأخرى كنقل الدم أو استخدام أمواس حلاقة ملوثة أو استخدام الحجامة بطريقة غير صحية .
وربما تتهم عيادات الأسنان اتهاماً غير واقعياً ، ولكن عندما تعلم أن أكثر من ثلاثة أرباع المصابين به في المملكة هم من غير السعوديين يتكشف لك الأمر أكثر.
هناك احصاءات لمرضى الإيدز في المملكة لكننا نعتقد أنها غير دقيقة ، وربما لا تشمل حاملي فيروس نقص المناعة البشري (HIV) المسبب للمرض ، حيث يعمل هذا الفيروس على تدمير جهاز المناعة في جسم الإنسان ، الذي يصبح عُرضة للإصابة بالإلتهابات الإنتهازية ، وبعض الأورام الخبيثة التي تؤدي بحياة الإنسان . ينتقل الإيدز عن طريق الإتصال الجنسي إذا كان أحد الطرفين مصاباً ، وباستخدام الإبر أو أدوات ثقب الجلد الملوثة بالفيروس ، ومن الأم المصابة إلى جنينها أثناء فترة الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية ، وعن طريق نقل الدم أو منتجاته الملوثة بالفيروس . ولا ينتقل باللمس والمصافحة .
بلغ ضحايا الايدز على مستوى العالم (65) مليون شخص حتى عام 2006م ، ودلت غحصاءات وزارة الصحة على أن عدد المصابين به في المملكة هو (10120) بينهم (2316) سعودي و (7804) غير سعودي .
يكلف البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الذي تنفذه وزارة الصحة حوالي 18 مليون ريال سنوياً وتنصب أغلب هذه الميزانية للتوفير العلاج عالي الثمن ( ثلاثة أدوية تعطى في وقت واحد) ، فيكلف علاج المريض الواحد بين 80 إلى 120 ألف ريال سنوياً .
سجلت غالبية الاصابات في مدينة جدة حيث بلغت نسبتها 57 في المائة ، وتليها الرياض ثم الدمام وعسير.
لا يكون هناك أعراض واضحة في بداية الإصابة وإنما تكون كأعراض الإصابة بالانفلونزا ، مثل ارتفاع درجة الحرارة وألم في الحلق وتعب ، ثم تختفي هذه الأعراض لمدة تصل الى عشر سنوات يتم خلالها تمكن الفيروس من الخلايا وتهيئتها لتمنية المزيد من هذا الفيروس القاتل وذلك عن طريق تغيير تركيب الخلايه وصفاته ، ومن ثم يهاجم مراكز المناعة في الجسم والتي من أهمها خلايا (T) . وبعد تلك السنوات تظهر الأعراض النهائية ويبدأ التأثير المباشر على الأعضاء فيبدأ بلتلافها بالتدريج مثل الكلى والرئتين والجهاز الهضمي والقلب مما يحدث موتاً بطيئاً .
وأكثر مايصيب الرجال بالذات في فترة الانتاج وهو السن بين 25-45 سنة .

يحتاج الشخص لعناية طبية ولتغذية سليمة ودعم نفسي واجتماعي مع التأكد من فهم أبعاد المرض وخطره للشخص ولعائلته وللمجتمع أيضاً ، وبعد التأكد من تفهم الشخص يدعم ليمارس حياته بشكل طبيعي حتى يصل الى المرحلة الأخيرة التي تحتاج لرعاية أقرب .
في السنوات الأخيرة يفقد الكثير من وزنه وتقل شهيته بالذات مع زيادة جرعة الأدوية ويصاب الإعياء وتكرار الاسهال والتقيؤ وفي تلك الحالات يحتاج لتغذية تناسب كل حالة ، فمثلا لتقليل مشكلة الغثيان تعالج بتحسين طعم الأكل والتركيز على الأغذية المركزة وتجنب الغذاء الحار أو المضاف اليه بهارات لتقليل رائحته . بينما المصابون بالاسهال يمنع عنهم بعض الأغذية مثل الحليب ومنتجاته والحلويات والسكريات ويتزاد الفواكه والخضروات والسوائل .
ولعلاج مشكلة جفاف الفم والبلعوم يعطى المريض اغذية شبه سائلة أو سائلة .
وللمصابين بمشكلة عدم امتصاص الدهون لا بد من وقف الهون في وجباتهم وتعويض الفيتامينات الذائبة في الدهون بإعطائها على هيئة مدعمات .

وعلى العموم يحص على سلامة البيئة المحيطة به من أي ملوثات وأيضا يتم التأكد من خلو الأغذية من أي ملوثات عادية لا تسبب أي مشكلة للأصحاء ولكن مريض الأيدز يكون لديه نقص في المناعة لهذا يمكنأن يسبب له أي تلوث مشلكة لا تنتهي .

الدعم النفسي والاجتماعي والديني مهم لأولئك المرضى ، والتعامل معهم بشفافية وهدوء كلهاأمور انسانية مهمة ، ولكن دورنا كمجتمع يجب لا نريد أن ندس رؤوسنا في التراب ، بل يجب توضيح طرق التعمل مع أولئك المرضى وأخذ الحيطة من مسبباته بحيث توجه وسائل الإعلام رسائلها بكل مهنية واحتراف لجميع فئات المجتمع فالوقاية خير من العلاج .

 

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية

Free Counter
Color Lenses